ملتقى موجهى التربية الاجتماعية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي جمعه

ملتقى موجهى التربية الاجتماعية

تبادل الاراء والخبرات مع المتخصصين فى مجال التربية الاجتماعية المدرسية والخدمة الاجتماعية المدرسية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» سؤال بالنسبة للريادة
الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:16 من طرف جمعه

» مين الى فاهم ؟
الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:34 من طرف orrten

» السجل الشامل
الجمعة 24 يناير 2014 - 20:02 من طرف ahmed ebedy

» سجل الرائد العام لرائد الفصل
الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:30 من طرف احمد محمد كمال محمود حمزة

» اهداف جماعة الهلال الاحمر المدرسى
الخميس 5 ديسمبر 2013 - 0:52 من طرف عبدالرحمن حسن لبيب

» خطط اللجان لاتحاد الطلاب بالمدرسة
الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 16:00 من طرف عبدالرحمن حسن لبيب

» لجان مجلس الأمناء والاباء والمعلمين
الأحد 1 ديسمبر 2013 - 1:12 من طرف عبدالرحمن حسن لبيب

» سجل المكتب التنفيذى
السبت 30 نوفمبر 2013 - 14:34 من طرف جمعه

» تعديلات الاتحادات الطلابية
الأربعاء 20 نوفمبر 2013 - 23:13 من طرف زائر

المواضيع الأكثر نشاطاً
تعديلات الاتحادات الطلابية
سجل البرلمان المدرسى
دليل خدمة المجتمع 2013
سجل المكتب التنفيذى
مجلـــــس الـــــرواد :
قرار الاتحاد والريادة الجديد رقم 62 فى27/2/2013
النشرة المالية للعام الدراسى2013-2014
ملف الحالة الفردية
سؤال بالنسبة للريادة
سجل جماعة مناهضة التدخين
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
عزت الغرابلى
 
جمعه
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 278 بتاريخ الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 21:01
للتواصل عبر الفيس بوك
للاطلاع على مزيد من السجلات والمعلومات المتعلقة بالتربية الاجتماعية اضغط على هذا الرابط https://www.facebook.com/grs73
 | 
 

 دراسة الحالة الفردية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمعه
Admin


عدد المساهمات: 171
تاريخ التسجيل: 21/03/2012

مُساهمةموضوع: دراسة الحالة الفردية   السبت 8 سبتمبر 2012 - 13:11

أهمية دراسة الحالة الفردية
دراسة الحالة الفردية من أهم الأعمال التي يقوم بها الاخصائى الاجتماعى في المدرسة ؛ بل إنها الميزة التي تميزه عن غيره ، وتعد من أدق الأعمال الاجتماعية لما تتطلبه من خبرة ودراية ومهارة لأنها عمل ميداني بعيد عن الروتين كما أن المشاكل لا تتشابه مع غيرها ، ويجد الاخصائى الاجتماعى الذي يمارس دراسة الحالة متعة لا توصف خاصة إذا أحس بتحسن الحالة التي يقوم بدراستها ، والطلاب الذين يحتاجون إلى العون والمساعدة كثيرون ، ولكن تقديم هذه الخدمة في المدارس قليل إما بسبب فقدان الاخصائى الاجتماعى المتخصص الذي لا يستطيع القيام بها أووجود معوقات أخرى نأمل مستقبلاً أن تزول ، وتأخذ دراسة الحالة مكانها الصحيح بالمدرسة إن شاء الله .




حصر الحالات التي ينبغي الاهتمام بها من قبل الاخصائى الاجتماعى:

يمكن حصر الحالات التي ينبغي توجيه اهتمام الاخصائى الاجتماعى في ميادين كثيرة أهمها :
1 ـ حالات التأخر الدراسي مثل : متكرر الرسوب ، الرسوب في أكثر من نصف المواد ، الرجوع إلى الدراسة بعد الانقطاع .
2 ـ حالات سوء التكيف الاجتماعي مثل : عدم التوافق مع أنظمة المدرسة أو الزملاء أو المعلمين العدوانية والمشاكسة المستمرة .
3 ـ حالات الإعاقة : مثل عدم سلامة الحواس (( السمع أو البصر )) أو جهاز النطق ـ العرج والشلل ـ الربو وضيق التنفس .
4 ـ الحالات النفسية مثل : الخجل ـ القلق ـ الاكتئاب ـ الانطواء ـ الخوف المرضي ـ الوسواس ـ توهم المرض ـ
وليس كل حالة من تلك الحالات يتم بحثها على الفور ولكن إذا لاحظ الاخصائى الاجتماعى أن تلك الحالة التي يعاني منها الطالب قد أثرت على سيره الدراسي أو الأخلاقي بصورة عكسية





استمارة حالة فردية
سري
دراسة حالة

رمز الطالب عمره
الصف الفصل
صلة قرابة ولي الأمر عمره
مهنته

تاريخ تسجيل الحالة : يوم الموافق / /

مصدر الحالة : الطالب نفسه المدير المعلم المرشد الأسرة أخرى

سبب الإحالة : -
1 مشكلة نفسية
4 مشكلة تحصيلية عامة

2 مشكلة صحية
5 ضعف في مواد دراسية محدودة

3 صعوبة في التوافق 6 مشكلة اقتصادية

7 أخرى تذكر

ملخص أولي لما ورد عن المشكلة : -
بعد الاطلاع على حالة الطالب ( – – – ) الواردة إلينا من خلال ......................................................................................................
التاريخ : ......................................................................................

الجزء الأول
أولا : - تاريخ النمو
1 – الأمراض والإصابات الجسمية التي تعرض لها خلال مراحل النمو
م المرض أو الإصابة السن عند المرض المدة مدى التأثير مصدر المعلومات
1
2
3
4
5
6

2 – الحالة الصحية العامة للطالب في الوقت الراهن : .......... جيدة ..................
.............................................................................................
3 – النمو الحركي المبكر : .................................................................
4 – عاداته في النوم : .....................................................................
5 – مدى اكتمال التطعيمات الأساسية للطالب : ............. مكتملة .....................
6 – الأمراض الوراثية لدى الأسرة إن وجدت ..............................................
7 – مشاكل النمو التي تعرض لها الطالب : *
المشكلة تاريخ ظهورها عمره عند التعرض لها الاجراءات المنخذة




* ( أمثلة لمشاكل النمو التي يمكن أن يتعرض لها الطالب )
النشاط الحركي الزائد – سرعة الانفعال – القلق – المخاوف الزائدة – قلة النوم – المشي أثناء النوم – الفزع الليلي – التبول اللاإرادي – الخجل – الصرع – العناد – الميل للمشاجرة – المزاج الحاد – الغيرة – السرقة – الكذب – التدخين – مص الابهام – قضم الأظافر – سلس البول – الغثيان – الإغماء – الصداع – الإحساس السريع بالاجهاد – الأزمات العصبية – التشنجات – الكتابة المقلوبة – إيذاء الذات – السمنة الزائدة – النحافة – الكساح – التهتهة – ضعف الثقة )
8 – الفحوص الصحية :
الإبصار حدة الإبصار ( ) أمراض البصر :
السمع حدة السمع ( ) أمراض السمع :
9 – ملاحظات الاخصائي حول تاريخ النمو : -
.........................................................................................................
ثانيا : - التاريخ الأسري والاجتماعي
1 – أعضاء الأسرة المباشرون وبيانات عنهم : -
صلة القرابة مستوى التعليم المهنة الوفاة إن وجدت سببها ملاحظات
الأب
الأم
الأخوة 1
2
3
4
الأخوات 1
2
3
4


2 – ترتيب الطالب بين اخوانه واخواته :.....................................................
3 – مع من يعيش الطالب حاليا : ............................................................
4 – حالات الطلاق والانفصال إن وجدت : ...................................................
5 – حالات زواج الأب أو الأم للمرة الثانية إن وجدت :.......................................
6 – الوضع الاقتصادي لأسرة الطالب : ......................................................
7 – نوع سكن الأسرة : ملك ( ) مستأجر ( )
8 – العلاقات الأسرية : ......................................................................
9 – مصادر الإزعاج أو التوتر في البيت : ...................................................
تأثيرها على الطالب : ........................................................................
10 – مكانة الطالب في أسرته مقارنة ببقية إخوانه : ........................................
11 – طموحات الطالب وتطلعاته المستقبلية :................................................
12 – طموح الأسرة بالنسبة للطالب : .......................................................
13 – الوسائل الترويحية بالنسبة للأسرة :...................................................
14 – العلاقات مع الزملاء : .................................................................
15 – العلاقات مع المعلمين : ................................................................
16 – العلاقة مع ادارة المدرسة : ...........................................................

ملاحظاتالاخصائي حول التاريخ الأسري والاجتماعي : - .....................................
..................................................................................................................
ثالثا : - التاريخ التعليمي

1 – تاريخ التحاقه بالمدرسة الابتدائية : - عمره :
2 – مستوى تحصيله خلال المرحلة الابتدائية :
الصف مواد التأخر مواد التفوق عدد مرات الإعادة
الأول
الثاني
الثالث
الرابع
الخامس
السادس
3 – مستوى تحصيله خلال المرحلة الاعدادية :
الصف مواد التأخر مواد التفوق عدد مرات الإعادة
الأول
الثاني
الثالث
4 – مستوى تحصيله خلال المرحلة الثانوية :
الصف مواد التأخر مواد التفوق عدد مرات الإعادة
الأول
الثاني
الثالث
5 – مدى دافعية الطالب نحو الدراسة.........................................................
6 – اتجاهات الطالب نحو الدراسة ...........................................................
نوعية العوامل المؤثرة في هذا الاتجاه........................................................
7 – خططه المهنية للمستقبل.................................................................
8 – الاهتمامات غير المهنية..................................................................
9 – الصعوبات الدراسية التي يمكن أن يواجهها مستقبلا......................................
10 – عدد مرات غيابه ( ) الأسباب .....................................................
11 – جماعات النشاط التي ينتمي إليها داخل المدرسة........................................
12 – مدى تعاون ولي الأمر مع المدرسة.....................................................

13 – ملاحظات الاخصائي حول التاريخ التعليمي ...................................... .....
..................................................................................................................
رابعا : وصف المشكلة

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------


الأفكار التشخيصية الأولية : -
1 – ...........................................................................................
2 – ...........................................................................................
3 – ...........................................................................................




الإحالة إلى جهات متخصصة إذا لزم الأمر ومن خلال تقرير متخصص
اسم المؤسسة المحال إليها الطالب : -
تاريخ الإحالة : .............................................................................
النتيجة : .........................................................................................
.................................................................................................................
الجزء الثاني
أ – العبارة التشخيصية
المقدمة : -
اسم الطالب : ( – – – )
الصف :
نوع المشكلة : ....................................................................................
....................................................................................................

تحديد المشكلة : -
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
1 – الاجتماع الفردي بالطالب والبحث عن أسباب قد تكون خافية على الاخصائي 0
2 – ......................................................................
3 – ......................................................................0
4 – .......................................................................
5 – متابعة الطالب أثناء اليوم الدراسي .

ب – الخطة العلاجية

الهدف العلاجي : -
هو الأخذ بيد الطالب للتغلب على مشكلته .....................................................
.........................................................................................................
خطة العلاج : -
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ومن هذا المنطلق فإن نواحي العلاج : -
1 – ......................................................................................
2 – ......................................................................................
3 – .......................................................................................
4 – ..........................................................................................

والله ولي التوفيق



ج – تتبع الحالة

تاريخ الملاحظة موضوع الملاحظة



د – إنهاء الحالة
............................................................................................................
والله الموفق

تاريخ إنهاء الحالة : / / الموافق :




bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce

حمل ملف دراسة الحالة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://socialeducotion.forumegypt.net
نجيب واصف نجيب



عدد المساهمات: 6
تاريخ التسجيل: 31/03/2013
العمر: 49

مُساهمةموضوع: رد: دراسة الحالة الفردية   الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 8:21


انا عايزة سجل عام الخدمات الفردية وشكرا [img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

دراسة الحالة الفردية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دراسة جدوى مشروع إنتاج علف مخلفات القطن والذرة والخضراوات والفاكهة
» : علاقة الأسرة والتنشئة الاجتماعية بالعنف المدرسي- دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى موجهى التربية الاجتماعية :: الحالات الفردية :: ملف الحالة الفردية-